الفصل الثالث في دبلوم الموارد البشرية

يتناول مقرر مهارات التعلم التعريف بماهية التعلم وشروطه وخصائصه والعوامل المساعدة على تحسينه ، كما 
يوضح للمتدرب كيفية تحديد نمط تعلمه واختيار طرق التفكير التي تناسبه مما يؤدي إلى تعلمه بطريقة تتناسب مع 
قدراته وإمكاناته ، كما يتناول المقرر أنواع التعلم كالتعلم الذاتي وأساليبه والتعلم النشط وعناصره وغيرها من الأنواع 
، ويقدم المقرر جمله من مهارات الاستذكار الفعال ومن أبرزها الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم ، إلى جانب مهارات 
التفكير فيستعرض ماهية التفكير ومستوياته وأنماطه ويتناول التفكري الإبداعي ومهاراته وأساليب تنميته ، كذلك
التفكير الناقد ومهاراته واستراتيجياته ويدعم المقرر تطوير مهارات البحث عند المتدرب و كيفية الاستعداد للاختبارات.

وصف المقرر

التعريف بنظام الخدمة المدنية واللوائح التنفيذية له في المملكة العربية السعودية: يشمل هذا المقرر التعريف بنظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، مع التركيز على اللوائح التنفيذية المرتبطة به. يتناول المقرر القواعد المنظمة لإجراءات الاختيار والتعيين، تحليل وتوصيف الوظائف، الأجور والمرتبات، التدريب والترقية، تقويم الأداء الوظيفي، الإجازات، وإنهاء الخدمة. كما يتم تسليط الضوء على الجوانب المتعلقة بحقوق العاملين في الوظائف العامة وواجباتهم.

الهدف العام للمقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف المتدربين بأنظمة الخدمة المدنية وتطورها تاريخيًا، وكذلك التعرف على العناصر الأساسية لمبدأ الإدارة في شغل الوظائف العامة.

تتضمن الأهداف التفصيلية للمقرر تدريبي في مجال الخدمة المدنية النقاط التالية:

  1. التعرف على مراحل التطور التاريخي للخدمة المدنية:

    • هذا الهدف يهدف إلى فهم كيف تطورت الخدمة المدنية عبر العصور وكيف أثرت التغييرات الاجتماعية والسياسية على هذا المجال.
  2. التعامل مع مبدأ الجدارة في الخدمة المدنية:

    • الهدف هنا هو فهم كيفية تطبيق مبدأ الجدارة والموائمة بين القدرات والكفاءات في تعيين الموظفين داخل الحكومة.
  3. التعرف على طبيعة الوظائف العامة:

    • يتضمن هذا الهدف التعرف على هيكل ووظائف العمل الحكومي، وكيفية تنظيم الأعمال وتوزيعها.
  4. التعرف على تصنيف الوظائف العامة:

    • يشمل هذا التعرف على تصنيف الوظائف الحكومية وكيفية تصنيفها وفقًا للمؤهلات والمتطلبات.
  5. فهم مبدأ وأساليب شغل الوظائف العامة:

    • يتناول هذا الهدف فحص مبدأ وطرق اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف العامة، وكيفية تطبيق المعايير لاختيار الأفضل.
  6. التعرف على واجبات وحقوق الموظفين وأوضاعهم:

    • يهدف هذا إلى توضيح الحقوق والواجبات التي يتمتع بها الموظفون في القطاع العام وكيفية التعامل مع مختلف أوضاعهم داخل المؤسسة.

The aim of this course is to: 

  1.  know the learners how to describe houses and what exist in.

  2. speak about homes around the world

  3. use prepositions of place

  4. know the vocabulary of furniture, electrical appliances and local amenities.

  5.  show the learners how to use demonstrative pronouns with singular and plural nouns

وصف المقرر:

في هذا المقرر يتم تدريب المتدرب على القيام بالإطلاع على طرق قواعد الاستقطاب والاختيار للكفاءات المميزة عن 
طريق استخدام وسائل متنوعة في المفاوضات للحصول على الموارد البشرية.

الهدف العام من المقرر:

يهدف هذا المقرر إلي إكساب المتدرب المهارات العملية في استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في العمال المكتبية.

الأهداف التفصيلية للمقرر:

أن يكون المتدرب قادرا ًوبكفاءة على أن:
 . 1يتعرف على مفهوم الإستقطاب والإختيار وقواعده.
 . 2يتعرف على خطوات الإختيار.
 . 3يقيم المرشحين للوظائف.
 . 4يستخدم قواعد التعيين.
 . 5يعرف  معرفة التهياة المبدئية  للموظف المرشح وقواعد التهيئة

 يهدف هذا المقرر إلى تقديم لمحة عامة عن أساليب تدريب الموظفين وتصميم التدريب والتطوير ،البرامج وإجراءات
التقييم، بما في ذلك تحليل التكلفة / الفائدة. يتم التركيز على كيفية إجراء تحليل للاحتياجات، وكيفية اختيار
أحدث تقنيات التدريب، وكيفية تطبيق هذه التقنيات لزيادة تعلم الكبار. بالإضافة إلى ذلك، يتم مراجعة استراتيجيات
التنمية

وصف المقرر:

في هذا المقرر يتم تدريب الطالب على الإلمام بمعارف ومهارات إدارة الأداء بتفصيلاته المختلفة من حيث التخطيط

للأداء وقياس ومعالجة الإخفاقات في الاداء، كذلك تعريفه بأسس واستراتيجيات تقييم الأداءمن منظور استراتيجي .

وتعريفه بأحدث الممارسات في مجال تصميم وتنفيذ نظم إدارة الأداء. أخيراً تهدف المادة إلى تعريف الطالب أيضاً بآليات وتقنيات تقييم اداء الموظفين

الهدف العام من المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى إكساب المتدرب المهارات الأساسية في إداء أداء الافراد في المنظمات.

الأهداف التفصيلية للمقرر:

بنهاية هذا المقرر يكون المتدرب قادرا ًوبكفاءة على أن:
 . 1يتعرف على الدور الهام لإدارة الأداء في إحداث التوافق بين أداء الموظفين و الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
 . 2يعرض شرح شامل للتطورات الحديثة المتعلقة بموضوع إدارة الأداء.
 . 3يقدم نموذج عملي لإدارة الأداء يمكن من خلاله شرح كيفية تطوير وتنفيذ نظم فعالة لإدارة الأداء
 . 4يتعرف على الدور الهام لإدارة الأداء في إحداث التوافق بين أداء الموظفين و الأهداف الاستراتيجية للمنظمة.
 . 5يقدم شرح شامل للتطورات الحديثة المتعلقة بموضوع إدارة الأداء.
 . 6يعرض نموذج عملي لإدارة الأداء يمكن من خلاله شرح كيفية تطوير وتنفيذ نظم فعالة لإدارة الأداء.
 . 7يتعرف على الدور الهام لإدارة الأداء في إحداث التوافق بين أداء الموظفين و الأهداف الاستراتيجية للمنظمة