آلية فحص أعمال المتدرب ومنع الغش وانتحال الهوية
آلية فحص أعمال المتدرب ومنع الغش وانتحال الهوية
الآلية الأولى: التقييم المستمر(اختبارات أسبوعية صغيرة)
حيث يقوم المدرب بعمل اختبارات قصيرة متعددة أسبوعياً تمكنه من متابعة مستويات الطلاب ومدى تقدمهم أو تعثرهم في التحصيل الدراسي.
يتم إعطاء واجبات عملية مثل تحضير عرض تقديمي لمدة دقيقتين أو ثلاث، يقوم خلالها الطالب بعرض محتوى يظهر فيه فهمه للمحتوى التعليمي الذي درسه.
تُعتبر الدرجات الممنوحة لهذه الاختبارات جزءاً من التقييم النهائي للطلاب في نهاية البرنامج التدريبي.
يقوم المدرس بالتواصل مع الطلاب الذين كان أداؤهم ضعيفاً في الاختبار الأسبوعي، ويقدّم مساعدة إضافية من خلال خدمات التدريس أو ساعات العمل.
كما يُعتبر الطلاب الذين يشعرون بالدعم في تعلمهم أقل عرضة للغش.
الآلية الثانية: التأكيد على النزاهة
يجب بدء كل اختبار بتعهد من المتدرب بعدم الغش أو طلب المساعدة من أحد، وإلا ستُلغى درجته في الاختبار.
كخطوة أولى في أي اختبار إلكتروني، وكخطوة أخيرة مرة أخرى، يُطلب من الطلاب التأكيد على ممارستهم للنزاهة الأكاديمية.
ابدأ كل اختبار بتعليمات واضحة: "يمكنك استخدام كتابك وملاحظاتك أثناء إجراء هذا الاختبار. لا تشارك إجاباتك مع أي شخص أثناء الاختبار أو بعده.
بالنقر على زر 'البدء'، فإنك توافق على العبارة التالية: 'أؤكد أنني الطالب المعين لإجراء الاختبار، وهذه الإجابات بالكامل من عملي الخاص.'"
وعند الانتهاء، اطلب من الطلاب إعادة التأكيد على أنهم أكملوا الإجابات بأنفسهم.
يمكن أن يساعد إجراء الاختبار بهذه الطريقة في دفع الطلاب إلى اعتماد النزاهة، خاصةً عند تقليل الضغط الذي يدفعهم للغش.
الآلية الثالثة: أسئلة سردية وتحديد وقت لتسليم الإجابات
للتأكد من عدم غش الطالب يجب إعطاؤه أسئلة تعتمد على إبداء الرأي والاستنتاج أكثر منها مجرد تذكر للمحتوى التعليمي. كما يجب على الطالب تسليم الاختبار المعد باستخدام Google Forms في وقت محدد سلفاً، مع ضرورة بقاء الكاميرا مفتوحة طوال مدة الاختبار ليتأكد المدرب من أن الطالب هو الذي يؤدي الاختبار بنفسه.